recent
أخبار ساخنة

اسطوانة تعليم الكتابة والطباعة باللمس

 اسطوانة تعليم الكتابة والطباعة باللمس

الطباعة باللمس أو الكتابة باللمس أو الطباعة العمياء كلها تعنى سرعة الكتابة على لوحة المفاتيح دون النظر اليها مما يؤدى إلى سرعة الكتابة والطباعة.

حيث يعتبر Touch typing طريقة مميزة للكتابة على لوحة المفاتيح حيث يعتمِدُ على ذاكرة عضلا الاصابع للتمكن من الضغط على الازرار دون النظر لإيجاد المفاتيح.

وقد يستغرب البعض لان مصطلح الكتابة باللمس ليس له علاقة بالسرعة إلا أن هذا المصطلح انتشر واشتهر نظرًا لتلامس الاصابع للوحة المفاتيح حيث تعتمد الطريقة على وضع الكاتبُ أصابِعَه الثمانيةَ في صفٍّ أفقيٍّ وسط صفوف لوحة المفاتيح يُسمّى صف الارتكاز أو الصف الأوسط

 ليكون تثبيت الاصابع على هذا الصف  مرجعاً للأصابع بعد تحركها للأعلى أو الأسفل لتصل الى بقية المفاتيح الاخرى دون النظر اليها وبذلك تسهل عملية ترتيب وحفظ الحروف واماكنها بدقة من خلال الارتكاز على صف المفاتيح الاوسط.

وفى هذا المقال سنقوم بشرح وافى لجميع الطرق والرامج المستخدمة فى تعليم الكتابة باللمس والتدريب عليها بشكل إحترافى.

اسطوانة تعليم الكتابة والطباعة باللمس


متى بدأت طريقة الكتابة باللمس ؟

أول من اشهر هذه الطريقة هو رجلا امريكيا اسمه فرانك إدوارد مكجورين وكان ذلك عام 1888م.

حيث يقال أنه اول من استخدم طريقة الكتابة باللمس حيث فاز فى مسابقة الطباعة التى كانت تقام فى اوهايو ومن بعدها تناولت الصحف الخبر ومن هنا بدأ اشتهار طريقة الكتابة باللمس بهذا المصطلح مقترنا مع اسم مكجورين.

 لكن لا يعرف أحد هل هى بالفعل من ابتكاره الشخصى أم استخدمها احد قبله.

خاصة وأن المنافسين لمكجورين فى الماسبقة الخاصة بالطباعة كانوا يستخدمون طقا مماثلة.

أما بالنسبة للكتابة باللمس فى اللغة العربية فيعتبر المخترع السورى سليم شبلى حداد هو من ابتكرها وكان ذلك عام 1899م.

مميزات تعلم الطباعة باللمس

نظام الطباعة باللمس يُوظّف جميع الأصابع العشرة ويُنظّم عملية توزيعها وتحركها، مما يرفع من كفاءة الكتابة على صورةٍ كبيرةٍ. مع الوقتِ.

الدقة والسرعة : يرفعُ التدريبُ على الكتابةِ باللمس من سرعة كتابة الفرد ودقته على نحوٍ ملحوظٍ. تتراوح السرعات المتوسطة للأفراد من 30 إلى 40 ك / د (كلمةٍ في الدقيقةِ)، بينما من 60 إلى 80 ك / د هي السرعة اللازمة لإدراك أفكار الشخص. وجدت استبانةٌ لمايكروسوفت أن العديد من المُديرين يتوقعون من الموظفين إنجاز سرعة 50 ك / د على الأقل. إنّ الطّبّاعُ المحترف (كالسكرتير، مُدخل البيانات، وغيرها) يصل إلى سُرعةٍ تتجاوز 100 ك / د على نحوٍ مُستمرٍ. وتتطلّبُ المحافظةُ على السرعة العالية والدقة إلى مُمارسةٍ يوميّةٍ.
تقليل التشتت : إنّ مستخدم الطباعة باللمس ليس بحاجةٍ لأن يُلقيَ نظرةً على لوحة المفاتيح كُل مرة بحاجة لطباعة كلمة. وهذا الأمرُ مُفيدٌ تحت الإضاءات السيئة للوحة المفاتيح أو الأوقات التي يحتاجُ فيها الكاتب إلى التركيز على ما يكتبه. مما يرفع من الإنتاجية ويُقلّل من عدد الأخطاء. وفي الوقتِ ذاته، هذا يُقلل من إجهاد العين حول البحث عن الحرف المناسب. تَصيرُ سلسلة الحركات اللازمة لكتابة أي كلمة تلقائيَّةً وتُدمج في حركةٍ انسابيَّةٍ واحدةٍ للإصابعِ. وهذا يجعل الكاتب يُركّز مباشرةً على استجلاب الأفكار بدلاً من التركيز على نقرات لوحة المفاتيح.
قلة وجود الاخطاء الإملائية : عند تعلّم مُستخدم الحاسب على نظام الطباعة باللمس، فإنَّه يحفظ لاشعورياً مواضع مفاتيح لوحة المفاتيح من خلال الذاكرة العضلية في أصابعه ويدَيْهِ. هذه الذاكرة العضلية بإمكانها أيضاً مع الممارسة حفظ أبرز الأنماط للكلمات المتكررة والشائعة في اللغة؛ ولهذا، فإن كتابة الكلمات العربية كثيرة التكرار في النصوص يُصبح أمراً أسهل فأسهل مع الوقت. ما يجعل الكاتب أقل عرضة للوقوع في أخطاء إملائية.
التغلب على الإعاقات وصعوبات التعلم : تمتد محاسن الطباعة باللمس للأفراد الذين يُعانون مع إعاقةٍ بدنية أو صعوباتٍ في التعلم إلى أكثر من مجرد رفع كفاءة وسرعة الكتابة. الطباعة على لوحة المفاتيح أمرٌ أساسيٌّ للأشخاص الضريرين أو المُصابين بالعمى التام. حيث تمكنهم الطباعة باللمس من تلَمُّسِ لوحة المفاتيح دون النظر، والتواصل بفاعلية أكبر وأدق. تُساعد الطباعة باللمس الأشخاص المصابين بعسر القراءة، حيث أنها تركزعلى الإملاء الصحيح والنطق. وبتكرار رؤية الكلمات الشائعة وتفصيلها إلى مجموعة نقرات، يبدأ المتدرب بالتعرف عليها وإدراكها بمجرد النظر. كما تُعتَبر الطباعة العمياء بديلاً للمصابين بخلل أداء تنموي أو بعسر الكتابة.

كيف تقاس سرعة الكتابة فى الكتابة باللمس .


تُقاس سرعة الطباعة بوحدتَيْ كلمة في الدقيقة (تُكتَب اختصاراً: ك / د (بالإنجليزية: WPM)‏) وحرف في الدقيقة (تُكتب اختصاراً ح / د (بالإنجليزية: CPM)‏). كلمة في الدقيقة هي مقياسٌ لسرعة إدخال أو إخراج الكلمات، ابتكرت لقياس سرعة قراءة وكتابة شفرة مورس أثناء استقابلها وإرسالها. من أجل مُعايرة السرعة، تُعتَبرُ الكلمة مكونة من خمسة حروف أو نقرات على لوحة المفاتيح. فعلى سبيل المثال، تُعتبر «احتبس» كلمة واحدة بينما «الاحتباسات» كلمتين. وهذه المعايرة تسهل المقارنة عند قياس سرعة الإدخال بغض النظر عن اللغة أو الأجهزة المستخدمة. بذلك يمكن مقارنة سرعة كُتّاب من مختلف اللغات.

على وجهٍ تقديريّ، تُقسّمُ السرعات المتوسطة 40 ك / د، 35 ك / د، 23 ك / د إلى «سريع» و«متوسط» و«بطيء» على التوالي وذلك للمستخدمين غير المتمرسين. بينما تتراوح السرعة المتوسطة للكُتَّاب المُتمرّسين بين من 50 إلى 70 ك / د، وقد يصل موظفو أعمالٍ مُختصة بإدخال البيانات من 80 إلى 95 ك / د. بينما سرعة 120 ك / د فما فوق هي سرعة الكتاب المحترفين.

يُوصى للكتب الصوتية بأن تتراوح سرعة قراءتها إلى ما بين 150 و160 كلمةً في الدقيقة، وهو المدى المُريح والاعتيادي بالنسبة للعامة. بينما تكون العروض التوضيحية غالباً بين 100 إلى 125 كلمة في الدقيقة للحصول على سرعة سماعية مريحة.

أهم برامج وأدوات التدريب على سرعة الكتابة

هناك الكثير من البرامج التى تساعدك على التدريب والكتابة بشكل سريع سواء كانت الكتابة باللغة العربية أو الإنجليزية.
واليوم نقدم لكم اسطوانة برامج تعليم الطباعة باللمس والتى تضم أفضل البرامج الى تساعدك على التدريب على الكتابة بشكل سريع خاصة لمن يرغب فى الكتابة باللغة العربية.

برنامج Keyboard Typing Tutor  للتدريب على الكتبة باللمس

Keyboard Typing Tutor


لتعلم الطباعة باللغة العربية  برنامج تعليمي الهدف منه تعليم الكتابة العربية على الكيبورد، عبر تعليم القواعد الاساسية للطباعة تبدأ من كيفيه وضع اليدن على الكيبورد، وصولاً لتمارين معقدة بالإضافة للعديد من التمرينات و التدريبات،كل درس يعلم 3-4 أحرف فقط


كما يتضمن البرنامج لعبتين تعليميتين بصريتين، يوجد تمارين تتطلب العينين على الشاشة و التركيز على الأحرف و كتابتها بدون النظر، يقدم البرنامج مساعدة شاملة جداً تبدأ من أساسيات البرنامج و التحكم به و تنتهي بإعطاء صورة لأي أصبع يجب أن تضغظ به الزر.
برنامج مفيد جداً لكل أنواع المستخدمين و لكل من يستخدم الكومبيوتر، يضمن لك البرنامج تعلم الطباعة العربية على الكيبورد بشكل كامل .

برنامج RapidTyping  للتدريب على سرعة الكتابة

برنامج RapidTyping  للتدريب على سرعة الكتابة


برنامج RapidTyping هو برنامج يساعدك على تعلم سرعة الكتابة على لوحة المفاتيح (الكيبورد) بسرعة ودقة , البرنامج يتميز بدعمه لجميع اللغات وجميع لوحات المفاتيح التى يدعمها نظام ويندوز مثل لوحة المفاتيح العربية ولوحة المفاتيح الإنجليزية وحتى الكيبورد الفرنسية أو الأسبانية أو الألمانية حيث يمكنك البرنامج من تعلم سرعة الكتابة على لوحة المفاتيح بأى لغة من لغات العالم.

برنامج صخر للتدريب على الطباعة Sakhr Print Elearing

برنامج صخر للتدريب على الطباعة Sakhr Print Elearing


برنامج مدرب الطباعة  لتحسين سرعة طباعتك صخر لويندوز 10 و 8 و 7 مجانا , تتعدد البرامج وتتنوع من حيث استخداماتها تبعا للمهام اليومية في العمل أو كإستخدامات شخصية.
ويعتبر برنامج مدرب الطباعة من أبرز وأفضل البرامج التي يحتاج إليها من هم مهتمون بأمور الطباعة حيث أنها أصبحت من الأشياء الهامة والتي ينبغي أن تتقن وهذا يرجع إلى أننا نحتاج بشكل كبير إلى كتابة الرسائل النصية أو المنشورات الهامة وهذا يتطلب برنامج قوي لكي يقوم بتنفيذ كل المهام المطلوبة وبطريقة غير معقدة.

لعبة Tux Typing للتدريب على الطباعة باللمس

لعبة Tux Typing للتدريب على الطباعة باللمس


فكرة اللعبة تعتمد على شخصية البطريق Tux وهو يأتى اليك بمجموعة مسلية من التمارين لتعليمك كيفية الكتابة بسرعة أكبر.
بإختصار Tux Tiping هي لعبة ستساعدك على تحسين دقتك وسرعتك أثناء الكتابة.
حيث سيتوجب عليك تحريك البطريق الذي يظهرعلى الحروف الموجودة على الشاشة. 
وعن طريق سرعة تتبع تلك الحروف بمختلف الأنماط التي تساعدك على تذكر مكان تواجدها في لوحة المفاتيح، وستتمكن أخيرا من الكتابة دون الحاجة إلى النظر إلى لوحة المفاتيح، وهذا ما يبحث عنه الكثيرون ممن يرغبون فى تسريع الكتابة على الكيبورد.

برنامج Typemate 2.0 لتسريع الكتابة على لوحة المفاتيح

برنامج Typemate 2.0 لتسريع الكتابة على لوحة المفاتيح


برنامج TypeMate هو تطبيق للكتابة على لوحة المفاتيح والذي سيجعل من السهل عليك أن تكتب الجمل والكلمات التي تجد أنها صعبة في الكتابة.
ستسمح لك خصائص هذا التطبيق من تخصيص أزرار مبرمجة، وهو أمر يشبه كثيرا نظام توقع الكلمات على الهواتف النقالة.
هكذا عندما تحاول كتابة كلمة صعبة فإن التطبيق سيساعدك في ذلك.
يبقى TypeMate حلا مفيدا للغاية إن كنت تكتب الرسائل الإلكترونية بشكل متكرر، لأنه يمكنك من تخصيص أزرار مبرمجة وطرق مختصرة لعبارات التحية وعبارات إنهاء مثل هذه الرسائل.

برنامج TypingMaster لتعليم الكتابة السريعة على الكيبورد

برنامج TypingMaster لتعليم الكتابة السريعة على الكيبورد


يعتبر برنامج تايبنج ماستر TypingMaster  من اشهر برامج التدريب على الطباعة باللمس واقدمها 
تم تصميمه لمساعدة المستخدمين في زيادة سرعتهم في الكتابة عبر اتباع عدد من الدروس الموضوعة.
 برنامج The TypingMaster متاح على انظمة تشغيل ويندوز و Mac ويأتي مع العديد من الدروس والارشادات الشاملة وغيرها, بعد ان تكمل درساً او اثنين , تستطيع بعدها ان تختبر سرعتك في الكتابة لترى مدى تحسنك.
بنهاية الكورس ستضمن ان سرعتك في الكتابة قد تحسنت, كما حدث مع العديد من مستخدمي البرنامج.
تم تطوير برنامج The TypingMaster من قبل اناس استخدموا تلك الدروس والاساليب لمساعدة العديد من الكتبة لزيادة سرعتهم في الكتابة على مر السنين, 
والآن يمكنك ايضا ان تستخدم تلك الاساليب والنصائح. برنامج The TypingMaster مثاليا لكل من يفتقر الى السرعة في الكتابة, ويٌمكن ان يستخدمه ايضا الاشخاص الماهرين في الكتابة ولكن يريدوا ان يزيدو من سرعتهم ليرو كم عدد الكلمات التي يستطيعوا كتابتها في الدقيقة.

محتويات اسطوانة تعليم الكتابة والطباعة باللمس

اسطوانة تعليم الكتابة والطباعة باللمس


تضم اسطوانة تعليم الكتابة والطباعة باللمس البرامج التالية:
  1. Ace Translator 15.0
  2. Keyboard Typing Tutor
  3. Rapid Typing 5.1
  4. Sakhr Print Elearing
  5. Tux Typing 1.8.1
  6. Typemate 2.0
  7. TypingMaster 10
  8. دورة تعليمية بالفيديو

تحميل اسطوانة تعليم الكتابة والطباعة باللمس

الاسطوانة بمساحة 1.9 جيجا تقريبا
الاسطوانة بصيغة ISO وهى التى يمكنك تشغيلها بأى برنامج لتشغيل الاسطوانات الوهمية أو تعمل مباشرة على البرنامج الافتراضى على ويندوز 10 أو ويندوز 11.
جميع البرامج فى الاسطوانة بآخر تحديث لها مع التفعيلات

لتحميل الاسطوانة برابط مباشر يمكنك اختيار احد السيرفرات التالية:

فى النهاية نتمى أن نكون أوضحنا جميع النقاط المتعلقة بالاسطوانة

وإذا كان لديك اى تعليق أو استفسار نتمنى مشاركتنا بتعليقك

ومتابعتنا على صفحة الفيسبوك

مع تحيات فريق الكتابة فى موقع شرح بى سى

google-playkhamsatmostaqltradent