-->
U3F1ZWV6ZTI2NTgwNzY1MDI5X0FjdGl2YXRpb24zMDExMjMzOTUzNzU=
موقع شرح بى سى
recent
الأحدث

ما هى شريحة TPM التى يتطلب وجودها لتثبيت ويندوز 11

ستتعرف فى هذا المقال على شريحة TPM ووظيفتها وكيفية تفعيلها فى جهازك خاصة بعد إعلان ميكروسوفت على وجودها قبل تثبيت ويندوز 11

ما هى شريحة TPM التى يتطلب وجودها لتثبيت ويندوز 11

بعد إعلان ميكروسوفت بشكل رسمى عن ويندوز 11 والبعض صدم ببعض المتطلبات التى يجب توافرها فى جهاز الكمبيوتر ليكون متوافقًا لتشغيل ويندوز 11.

المشكلة الأولى فى الحد الادنى من فئة المعالج والذى يجب ان يكون من الجيل الثامن على الاقل .. ولعل هذه المشكلة سيتم تفصيلها فى مقال قادم بإذن الله.

أما المشكلة الثانية  فى لزوم وجود شريحة من نوع TPM v.2 على المازربورد للتمكن من تثبيت ويندوز 11.

ما هى شريحة TPM التى يتطلب وجودها لتثبيت ويندوز 11


وهذا ما الذى سنتحدث عنه فى هذا المقال :


ما هى شريحة TPM 

قبل إعلان ميكروسوفت عن إلزامية وجود شريحة TPM قبل تثبيت ويندوز 11 لم يكن أغلبنا يعلم ما هى هذه الشريحة .. وما هى وظيفتها ؟  وهل توجد فى جهازك شريحة TPM أم لا؟ وإن وجدت هل هى مفعلة أم لا؟ وكيف يمكن تفعيلها ...

بداية بدأ وجود شرائح TPM منذ 2011 ولكن وجودها كان يقتصر على بعض الأجهز المكتبية واجهزة اللابتوب والتى تطلب المزيد من الحماية.

ومع ظهور ويندوز 10 طلبت ميكروسوفت من مصنعى أجهزة الكمبيوتر وضع شرائح TPM 2.0 ودعمه فى ويندوز 10 مع ايقاف تفعيله افتراضيا. حتى لا يحدث مثل هذا الارتباك لدى المستخدمين اليوم بعد اعلان ميكروسوفت عن هذه التقنية واغتمادها بشكل اساسى فى نظام التشغيل الجديد ويندوز 11.

ما هى شريحة TPM وما هى وظيفتها ؟

شريحة TPM إختصار Trusted Platform Module تم تطوير هذه الشريحة من قبل منظمة Trusted Computing Group وهى تعمل على حماية أجهزة الكمبيوتر من خلال معالج تشفير مخصص. حيث تعتبر مفتاح تشفير مخصص لحماية الأجهزة بشكل اكثر فاعلية جانبًا إلى جنب مع برامج الحماية الاخرى والتى تعمل فى بيئة منفصلة.

شريحة TPM عادة ما تكون مدمجة فى اللوحة الأم أو يتم دمجها مع المعالج ونادرا ما تكون شريحة قابلة للتركيب والخلع من اللوحة الام والتى ستبدأ فى الانتشار وارتفاع ثمنها لزيادة الطلب عليها خاصة بعد إعلان مبكروسوفت عن متطلبات تشغيل ويندوز 11.

وظيفة شريحة TPM 

وظيفة شريحة TPM هو خلق بيئة منفصلة لتشفير البيانات الحساسة وكلمات المرور الخاصة بجهازك حتى لا يمكن الوصول إليها اى برمجيات خبيثة أو العبث بها.. ولذلك فهى شبية جدًا بعمل تطبيقات المصادقة الثنائية والتى توفر لك الحكاية والأمان.

توفر شرائح TPM  نظام أأمن بكثير من تقنية EFS أو Encrypting File System والتى تستخدمها ميكروسوفت عند عدم وجود TPM وهذا ما يعنى تخزين بياناتك الحساسة على الهارديك أو ال SSD على جهازك والأكثر عرضة للاختراق والوصول اليه من خلال برامج الفيديو وبرامج الاستهداف المخصصة لهذه الأغراض.

أما نظام تشفير TPM يعتبر الاقوى والأأمن لجهازك من الوصول إليه من خلال اى برمجيات خبيثة أو فيروسات فدية. والتى لم يتم أختراقه منذ بداية نشأته وحتى الآن.

وهذا هو السبب الاقوى الذى جعل ميكروسوفت تلزم وجود شرائح TPM عند تثبيت ويندوز 11 لمنع جميع هذه البرامج الضارة من الوصول إلى الأجهزة الشخصية التى يتم تثبيت ويندوز 11 عليها مستقبلًا.

أنواع شرائح TPM

تطورت شرائح الـ TPM فى السنوات الأخيرة .. وهى متوفرة حاليًا بعدة أشكال :

منها المدمجة فى اللوحة الأم او فى المعالج أو حتى التى يمكن تركيبها فى شكل رقاقة خارجية .. هذا هو النوع الاول من انواع شرائح TPC.

لكن هناك نوع آخر يأتى مدمجًا كبرمجية تعمل نفسح عمل شرائح TPM لكن ليست كشريحة أو حتى قطعة فيزائية بل يكون برنامج مخصص مع البروسيسور لعمل بيئة مماثلة لعمل شرائح ال TPM .

وقد تكون بإسم مغاير كما هو الحال فى معالجات انتل التى تستخدم مصطلح PPT او معالجات AMD التى تستخدم مطلحات مثل PSP fTPM أو شركة أبل التى اختارت T2 وهو نفس شرائح TPM v.2 وهذا ما يجعلنا نستطيع القول بأن حماية وتشفير البيانات على ويندوز 11 ستكون مماثلة لتشفير أنظمة ماك.

أما بالنسبة للإصدارات الخاصة بشرائح TPM

فهنا نوعين اساسين وهما TPM 1.2 والذى يعتبر أول إصدار وهو موجود غالبًا فى الاجهزة القديمة

وإصدار  TPM 2.0 والذى تطلبه ميكروسوفت الان بشكل اساسى قبل تثبيت ويندوز 11.

طريقة معرفة إصدار شرائح TPM لجهازك

يمكنك الوصول إلى إصدار شريحة الـ TPM الخاصة بجهازك بالعديد من الطرق :

الطريقة الاولى : بالضغط على WIN + X فى الكيبورد ثم اختار Device Manager من القائمة التى تظهر كما هو موضح

Device Manager

بعدها ستجد اختيار Security devices هذا إذا كان جهازك مدعوما بشريحة TPM وإن لم تكن موجودة فجهازك لا يدعمها.

Security devices

بعدها قم بالضغط مرتين لمعرفة جميع تفاصيل الإصدار الخاص بك:

طريقة معرفة إصدار شرائح TPM لجهازك


الطريقة الثانية : ستضغط على أزارار Win + R فى الكيبورد  ثم تكتب tpm.msc وأضغط Enter بعدها ستظهر لك صفحة جديدة توضح إذا كنت تمتلك الشريحة أم لا وما هو إصدارها حيث تحتاج إلى إصدار 2.0 لكي يعمل ويندوز 11.

tpm.msc



هل يجب أن يدعم جهازى TPM 2.0 قبل تثبيت ويندوز 11

رغم ان ميكروسوفت اعلنت فى البداية أن ويندوز 11 يتطلب وجود TPM 1.2 كحد أدنى ..  إلا انها قامت بتغير ذلك مستقبلًا واوجبت TPM 2.0 كحد أدنى كما يتضح ذلك فى الصورة التالية :

ما هى شريحة TPM التى يتطلب وجودها لتثبيت ويندوز 11

لكن بشكل عام أوضحت ميكروسوفت انه سيمكنك ترقية اجهزة الكمبيوتر المدعومة بشرائح TPM 1.2 ولكنها ستظهر رسالة على ان الترقية غير موصى بها لجهازك وهذا لان الإصدار الثانى هو المطلوب.

اما إذا كان جهازك لا يدعم شرائح TPM من الاساس فمن الممكن أن يكون هناك مكتن فى اللوحة الام يمكنك من تركيب شريحة خارجية. وهذا بالطبع يمكنك معرفته من خلال المعلومات التى تقدمها الشركة المصنعة لجهازك.

أما إن كان جهازك لا يدعم تركيب الشرائح حتى ... فلا يوجد لك خيار إلا استخدام البرامج الثابتة والتى تحتاج إلى خبرة وتجربة حتى ينجح معك الامر.

كما يمكنك الاستعانة باصغر اداة لمعرفة توافق جهازك مع ويندوز 11 | WhyNotWin11 

إلى هنا نكون قد انتهينا من هذا المقال ونتمنى أن يقدم المعلومة والفائدة للجميع

تابعنا دائمًا لمعرفة كل جديد وشروحات ويندوز 11 التى سننشره مستقبلا فى موقع شرح بى سى

كما يمكنك متابعتنا على صفحتنا على فيسبوك.

المصدر :

ميكروسوفت






الاسمبريد إلكترونيرسالة