recent
أخبار ساخنة

حدد اتجاه القبلة من قوقل

 حدد اتجاه القبلة من قوقل

 قامت شركة قوقل الأمريكية بإطلاق خدمة ضمن خدماتها الإليكترونية وهى خدمة تحديد اتجاه القبلة ، و ذلك حيث أنها قامت بالتسهيل على عملاءها للتعرف على اتجاه القبلة و اتجاه المسجد الحرام ، كما أنها تمنع أيضا حدوث الأخطاء التي تحدث في القبلة ، و الناتجة عن البرامج الخاطئة و الغير صحيحة و التي هناك منها غير صحيح بالمرة ، كما أنها تسهل على المسلمين معرفة الاتجاه الصحيح للقبلة باستخدام الجوال الذكي ، و الهواتف النقالة وأجهزة الكومبيوتر ، بدلا من استعمال البوصلة ، و التي لا يمتلكها أغلب الناس .

حدد اتجاه القبلة من قوقل من جهاز الكومبيوتر أو اللاب توب

يمكنك الحصول على أفضل تجربة لتطبيق "اتجاه القِبلة" على الجوّال

حدد اتجاه القبلة من قوقل

خدمة تحديد اتجاه القبلة من قوقل


و قد قامت شركة قوقل باستخدام مجموعة من التقنيات الحديثة ، و التي تعتبر الأحدث في عالم التقنيات للجوالات ، مما جعلها تبتكر خدمة معرفة اتجاه القبلة ، و ذلك عن طريق التعرف على الواقع المعزز باستخدام رسم خط واضح ذو لون أرزق ، و الذي يشير تحديدا إلى اتجاه الكعبة ، و ذلك من خلال نطاق الكاميرا الخاصة بجوالك الذكي .

طريقة عمل "اتجاه القِبلة"

ما هي القِبلة؟

القِبلة هي الاتجاه الثابت نحو الكعبة في المسجد الحرام في مكّة المكرمة في المملكة العربية السعودية، وهي الاتجاه الذي يواجهه جميع المسلمين عند أداء صلواتهم، أينما كانوا في العالم.

طريقة تحديد اتجاه القِبلة

نستخدم موقع الكعبة (خط عرض 21.4224779 وخط طول 39.8251832) وموقعك الحالي (المزوّد بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي أو الذي تزوّدنا به بنفسك) لتحديد المسار المباشر الأقصر بين نقطتين على الكرة الأرضية والمعروف أيضًا باسم مسافة الدائرة الكبرى. ويتم تحديد هذا المسار باستخدام معادلة هافيرسين، وعند النظر إليه على خريطة مسطّحة، قد يظهر على شكل خطٍّ مائلٍ أحيانًا بسبب تقوّس الأرض. 

التأكّد من دقّة الاتجاه

يستخدم "اتجاه القِبلة" البوصلة في جهازك. وللتأكّد من دقّة الاتجاه الذي يشير إليه الموقع، ننصحك بمعايرة بوصلة جهازك قبل استخدام "اتجاه القِبلة". 

لماذا يطلب الموقع الإذن

موقع "اتجاه القِبلة" مُصممٌ للعمل مع نظام تحديد المواقع العالمي في هاتفك والكاميرا (على أندرويد). ولضمان حصولك على أفضل وأدقّ تجربة، نطلب منك الإذن للوصول إلى هذه الميزات. ولا يتمّ تخزين المعلومات الواردة من نظام تحديد المواقع العالمي أو الكاميرا أبدًا ولا تتم مشاركتها خارج موقع "اتجاه القِبلة". ويمكنك تغيير الإذن في أي وقت على المتصفح.

طريقة تغيير الإذن

لتغيير الأذونات، انتقل ببساطة إلى متصفح إعدادات الإذن وقم بالسماح (أو عدم السماح) لهذا الموقع بالوصول إلى الكاميرا الخاصة بك و/أو إلى موقعك. 

تعرّف على المزيد من المعلومات حول تغيير الأذونات على Google Chrome.


طريقة تعيين اتجاه القبلة من خلال الجوال

و الجدير بالذكر أن هناك العديد من المستخدمين و عملاء شركة قوقل ، قد استخدموا هذه الخدمة و أكدوا على أنها خدمة ممتازة و دقيقة ، و لكنه من الضروري على جميع العملاء و المستخدمين ، أن يقوموا بفتح و تمكين تطبيق قوقل من أن يقوم بتحديد و استخدام الموقع الجغرافي على الجوال الخاص بك ، و ذلك لكي يقدر الهاتف على تعيين اتجاه الكعبة المشرفة بدقة ، من خلال موقعك على الخريطة .

طريقة تصميم هذه الخدمة و كيفية عملها

و من المعروف أن هذه الخدمة قد فعلتها شركة جوجل الأمريكية على عدد كبير من أنظمة الجوالات المختلفة ، حيث أنها موجودة على نظام الأندرويد و نظام جوالات الأي أو إس و لجوالات الأيفون أيضا ، و هذه الخدمة هي خدمة دائمة ، أي أنها لم تتيحها الشركة لتكون خلال فترة شهر رمضان الكريم فقط ، و لكنها مستمرة حتى الآن و يمكن استخدامها في أي وقت ، و يمكن تفعيل هذا التطبيق في أي وقت من قبل الجوالات في أي مكان حول العالم , و بشكل دائم و مستمر .

و الجدير بالذكر أن شركة قوقل الأمريكية قد اعتمدت في تفعيل و تصميم هذه الخدمة ، على الموقع الجغرافي الخاص بالكعبة ، و الموقع الجغرافي الخاص بك ، و ذلك عن طريق استخدام نظام تحديد المواقع العالمية ، و الذي يعمل على تحديد المسار المباشر و الأقصر بين الموقعين ، موقعك و موقع الكعبة على خريطة الكرة الأرضية ، و الذي يطلق عليه اسم مسافة الدائرة الكبرى ، و التي تستخدم لتعيين المسافة و الاتجاهات .

و من المعروف أن هذه الخدمة تعتمد اعتماد كلي ، على البوصلة التي توجد في الجوال الخاص بك ، مما يجعله من الضروري معايرة بوصلة الجوال و ضبطها قبل الاستخدام ، و هذا ما تنصح به شركة قوقل ، لكي يتم الوصول إلى اتجاه القبلة بشكل دقيق . 

رأي الدين الإسلامي من هذه الخدمة

و أخيرا فقد أكدت بعض الهيئات الإسلامية و دار الفتوى على صحة استخدام هذه الخدمة ، في تحديد وجهة القبلة ، حيث أنه بما قد أكد العديد من الأفراد صحة هذه الخدمة في تحديدها ، فإنه من المباح استخدامها طالما ثبتت صحتها ، و قد أكدوا على أنه يتوجب تحديد القبلة على خريطة الأرض على شكل خط مستقيم ، و لا يجب اعتبار الكرة الأرضية كروية في تحديد القبلة ، حتى تصبح القبلة صحيحة ، و هذا ما تقوم عليه خدمة تحديد القبلة الجديدة .

 

_

نتمنى أن يكون الشرح سهل وبسيط لكافة المستخدمين.

مع تحيات فريق عمل موقع شرح بى سى 

 

 

 

google-playkhamsatmostaqltradent