recent
أخبار ساخنة

6 نصائح لحل مشكلة ارتفاع صوت مروحة الكومبيوتر أو اللابتوب

Nour
الصفحة الرئيسية

6 نصائح لحل مشكلة ارتفاع صوت مروحة الكومبيوتر أو اللابتوب


إذا كان جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows يبدو وكأنه محرك نفاث ، فمن المحتمل أن يكون هناك سبب واحد كبير لذلك: المراوح الصاخبة ذات الصوت المرتفع. قد تبدو غير مهمة ، لكن المراوح هي من المكونات الأساسية لجهاز الكمبيوتر النة تتطلب صيانة دورية. 

ما لم تكن تستخدم التبريد المائي ، فأنت بحاجة إلى مراوح الكمبيوتر الخاص بك لسحب الحرارة من مكونات مثل وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك للحفاظ على عملها.

يمكن أن يكون للغبار والأتربة والملوثات الأخرى الموجودة في الهواء تأثير على أداء المروحة ، ولكن هناك مشكلات أخرى يمكن أن تظهر ، وهذا هو سبب أهمية الصيانة الدورية لمراوح الكومبيوتر. 

لكن ماذا تفعل إذا ارتفعت أصوات مراوح الكمبيوتر لديك ، إليك ست نصائح لتحري الخلل وإصلاحه حتى يمكنك محاولة حل المشكلة بنفسك.





6 نصائح لحل مشكلة ارتفاع صوت مروحة الكومبيوتر أو اللابتوب

يجب تنظيف المراوح جيداً


عندما تسحب مراوحك الهواء ، فإنها تجلب ملوثات أخرى إلى جهاز الكمبيوتر أو اللابتوب. تمامًا مثلما ستجمع خزانة الكتب الغبار دون مسحها وتلميعها بين الحين والآخر ، فمن المحتمل أن يرتفع صوت مراوح الكمبيوتر لديك إذا لم تقم بتنظيفها بالكامل من حين لآخر.

من الأسهل القيام بذلك مع جهاز كمبيوتر سطح المكتب ، حيث عادة ما تكون عملية بسيطة لإزالة اللوحة الجانبية على علبة الكمبيوتر الشخصي والوصول إلى مراوحك للتنظيف. تظل معظم لوحات العلبة في مكانها باستخدام بعض المسامير ، لذا احتفظ بمفك المسامير في متناول يدك. لكن بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة (اللابتوب) فإن العملية أصعب قليلاً.



إذا كنت تشعر بالثقة في تفكيك جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك ، فسوف يمنحك هذا الوصول الكامل لتنظيف المراوح، ولكن لا تفعل ذلك إلا إذا كنت متأكدًا (ولا تقوم بإلغاء الضمان الخاص بك في هذه العملية). 

سواء كنت تستخدم جهاز كمبيوتر أو لاب توب ، يمكنك استخدام أجهزة طرد الهواء (منفاخ الهواء - Blower) ، أو مكنسة كهربائية خاصة لشفط الهواء لإزالة الغبار المتراكم.

مع إزالة الغبار ، يجب أن تعمل مراوحك بجهد أقل قليلاً لتبريد جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، مما ينتج عنه جهاز كمبيوتر أكثر هدوءًا بشكل عام (إذا كانت المراوح تعمل بشكل صحيح).



انقل جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب لمكان به تدفق هواء أفضل


يعد مكان وضع جهاز الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول (اللاب توب) أمرًا مهمًا ، حيث يمكنه تحديد ما إذا كانت مراوح الكمبيوتر لديك تتمتع بتدفق الهواء المناسب للحفاظ على برودة جهازك أم لا. 

وبالطبع لا تجعل جهاز الكمبيوتر بجانب أى مصدر حرارى ويجب عليك مراعاة تدفق الهواء الخارج من الكومبيوتر وعدم تواجد أى سطح معيق لحركة الهواء وتدفقه .





يعد هذا أمرًا سيئًا لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، حيث إنه يوفر قدرًا محدودًا من إمدادات الهواء للمراوح ، مما يؤدي إلى تسخين الهواء المحيط به بسرعة.  

6 نصائح لحل مشكلة ارتفاع صوت مروحة الكومبيوتر أو اللابتوب

ومعنى أن يكون الهواء المحيط ساخن هو أن جهاز الكمبيوتر سيكون أكثر سخونة وكلما زادت صعوبة عمل المراوح لديك للحفاظ على برودة جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، مما يؤدي إلى رفع صوت مراوح الكمبيوتر. 

وينطبق نفس المبدأ على الكمبيوتر المحمول الموضوع على الأسطح التي يمكن أن تحجب مراوحك.

امنح جهاز كمبيوتر سطح المكتب أو مراوح الكمبيوتر المحمول الهواء الكافي للقيام بعملهم ، وسترى جهاز كمبيوتر أكثر برودة (ومراوح أكثر هدوءًا) نتيجة لذلك.



يجب استخدم وسادة تبريد الكمبيوتر المحمول (اللابتوب) - Cooling Pad


إذا كنت تواجه مشكلات في مروحة الكمبيوتر المحمول ، فقد لا تتمكن من الوصول إلى المراوح بنفس القدر الذي تحصل عليه مع جهاز كمبيوتر سطح المكتب. لكن لحسن الحظ ، هناك خيارات متاحة إذا كنت تخشى تفكيك الكمبيوتر المحمول ، بما في ذلك خيار استخدام وسادة تبريد خارجية للكمبيوتر المحمول.

وسادة تبريد الكمبيوتر المحمول (أو مبرد الكمبيوتر المحمول) عبارة عن مجموعة من المراوح الخارجية التي يمكنك وضع الكمبيوتر المحمول عليها ، مما يؤدي إلى سحب الحرارة من اللوحة الأم وإبعادها تحتها. فهي ترفع جهاز الكمبيوتر المحمول إلى مستوى أعلى ماديًا ، مما يضمن تدفق هواء جيدًا أسفل جهاز الكمبيوتر المحمول لديك حتى تتمكن المراوح من تبريده بفعالية

هذه طريقة جيدة للحفاظ على برودة الكمبيوتر المحمول إذا كنت لا ترغب في محاولة إجراء صيانة أكثر جدية.

_

الانتباه أثناء تشغيل البرامج و التطبيقات


عادةً ما تبدأ مراوح الكمبيوتر بزيادة سرعة الدوران عندما يقوم جهاز الكمبيوتر الخاص بك بتشغيل التطبيقات و البرامج الأكثر كثافة. إذا كان صوت مراوح الكمبيوتر مرتفعًا عندما يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك في وضع الخمول ، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في البرامج أو أن هناك بعض البرامج الضارة مثل برامج الـ (Malware).

وعلى سبيل المثال ، تستخدم بعض أنواع البرامج الضارة (مثل Cryptominers) جهاز الكمبيوتر الخامل لأغراض أخرى. قد لا تكون على دراية بوجود إصابة ، وهذا هو سبب أهمية البحث عن البرامج الضارة بانتظام على جهاز الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام Windows.



إذا لم تكن البرامج الضارة هي السبب ، فتحقق من أي عمليات قيد التشغيل باستخدام إدارة مهام Windows ، والتي يمكنك فتحها بالضغط على Ctrl + Shift + Esc في لوحة المفاتيح. ضمن قسم العمليات ، سترى قائمة بالتطبيقات النشطة والعمليات الخلفية وأي استخدام للموارد.

إذا كانت النسب المئوية لوحدة المعالجة المركزية أو الذاكرة لديك عالقة عند 100٪ ، فهذه علامة على أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل في حالة زيادة السرعة ، وستحتاج إلى إيقاف أو تعطيل أو إلغاء تثبيت أي تطبيقات مفرطة النشاط تسبب المشكلة.

__

6 نصائح لحل مشكلة ارتفاع صوت مروحة الكومبيوتر أو اللابتوب

استخدم برنامج التحكم في المروحة


إذا كانت مراوح الكمبيوتر عالية جدًا ، فيمكنك استخدام برنامج التحكم في المروحة من جهة خارجية لخفض سرعتها. ومع ذلك ، يرجى العلم أن هذه ليست فكرة جيدة إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعاني من مشكلة الحرارة التي لا تستطيع المراوح حلها ، حيث يمكن أن يتلف هذا جهاز الكمبيوتر الشخصي أو الكمبيوتر المحمول الذي يكون شديد السخونة.



يقدم بعض موفري اللوحات الأم مثل MSI تطبيقات التحكم في المروحة الخاصة بهم ، ولكن تطبيق SpeedFan هو تطبيق جيد تابع لجهة خارجية لمستخدمي Windows. سيسمح لك هذا التطبيق بمشاهدة درجات حرارة جهاز الكمبيوتر الحالي لديك وتعديل سرعات المروحة ، حسب احتياجات جهازك.

6 نصائح لحل مشكلة ارتفاع صوت مروحة الكومبيوتر أو اللابتوب

 

إذا قررت تقليل سرعة المراوح الخاصة بك ، فقم بمراقبة درجات حرارة جهاز الكمبيوتر الخاص بك بعناية. إذا ظلت درجات الحرارة مرتفعة للغاية ، فستحتاج إلى استعادة الإعدادات التي قمت بتغييرها للتأكد من أن المراوح يمكنهم تبريد جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل فعال.



استبدال االمراوح


إذا كنت قد جربت كل شيء آخر ، فلا يوجد سوى خيار واحد: وهو استبدال مراوح الكمبيوتر. 

مثل جميع مكونات الكمبيوتر الأخرى لا تدوم المراوح إلى الأبد حتى مع الصيانة الدورية.

فهناك مشكلة واحدة مع مراوح الكمبيوتر القديمة وتكون بسبب الحلقات المستخدمة لتدوير الشفرات ؛ فبعد الاستخدام المنتظم تفقد هذه المواد التزييت الخاص بها مما يجعل مروحة جهاز الكمبيوتر تدور بصوت مرتفع .



لحسن الحظ ، يمكن عادةً استبدال مراوح أجهزة الكمبيوتر المكتبية بسهولة تامة ، حيث عادة تكون تلك المراوح ذات أحجام شائعة ويتم توصيلهم مباشرة باللوحة الأم أو بمصدر الطاقة الخاص بها. 

6 نصائح لحل مشكلة ارتفاع صوت مروحة الكومبيوتر أو اللابتوب

لكن عادةً ما يكون استبدال مراوح الكمبيوتر المحمول أكثر صعوبة ، حيث تم تصميمها خصيصًا لأجهزة كمبيوتر محمولة معينة لتناسب الحجم الأصغر.

هذا لا يعني أنه مستحيل ، حيث يمكن الحصول على مراوح الكمبيوتر المحمول من موردي الطرف الثالث ، أو من المتاجر الإلكترونية أو من الشركة المصنعة نفسها. 

ولا تنس الضمان الخاص بك: إذا كان الكمبيوتر المحمول الخاص بك لا يزال تحت الضمان ، فقد تتمكن من طلب استبدال مروحة الكمبيوتر المحمول مجانًا.



صيانة أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز بانتظام


عادة ما ينتج الغبار والأوساخ عن مروحة الكمبيوتر الصاخبة ، لذا قم بإخراج علب الهواء المضغوط أو جهاز طرد وشفط الهواء وامنح جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب تدفقًا سريعًا من الهواء النظيف لتنظيفها كجزء من روتين صيانة جهاز الكمبيوتر المعتاد. إن مراوح الكمبيوتر ذات الصوت المرتفع تعمل فوق طاقتها ، مما قد يؤثر على الأداء العام لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

بالطبع ، المراوح ليست المصدر الوحيد للضوضاء القادمة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك. من المحتمل أن تحدث ضوضاء طنين أخرى في الكمبيوتر بسبب مكونات مثل محرك الأقراص الثابتة (الهارد ديسك) ، خاصةً إذا كان محرك الأقراص لديك به عطل ما. 

وبالطبع لن يدوم جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى الأبد بمفرده - لذلك نأمل أن يساعد القليل من الاهتمام و الصيانة المنتظمة في الحفاظ على عمله لسنوات عديدة قادمة.

 

مع تحيات فريق عمل شرح بى سى



المصدر









google-playkhamsatmostaqltradent