recent
أخبار ساخنة

تعرف على الفرق بين إصدارات ونسخ ويندوز 10

 إذا كنت لا تعرف بشكل مفصل ما هو الفرق بين إصدارات ويندوز 10 المختلفة ؟

أو إذا كنت لا تعلم ما هى نسخة ويندوز 10 المناسبة لك أو المناسبة لجهازك .. فهذا المقال موجه لك ؟

تعرف على الفرق بين إصدارات ونسخ ويندوز 10


أعلنت ميكروسوفت منذ صدور ويندوز 10 أنه سيكون قائم للأبد , سيتوفر له تحديات بشكل دورى كما هو معلوم.

وفى هذه المقالة لا نتطرق فى الحديث إلى الفروقات بين تحديثات ويندوز 10 ولا المميزات الجديدة فى التحديثات الأخيرة لو يندوز 10.

وسيكون الكلام فقط للحديث عن إصدارات ويندوز 10 والفرق بينها .... وكذلك النسخ والفرق بينها.


أولًا : الفرق بين ويندوز 10 HOME وويندوز 10 PRO

ويندوز 10 هوم HOME  هو النسخة الاساسية لويندوز 10 وكما يظهر من الإسم انه إصدار مخصص لأجهزة المنزل أو الأجهزة الشخصية والذى عادة ما يكون مستخدم هذه الإصدارات تناسبه وتناسب عمله أو حتى تناسب ميزانيته المادية.

حيث ان إصدار ويندوز HOME  مجانية تقريبا وأغلبها يأتى مثبت بشكل أفتراضى من شركات بيع الأجهزة.

وإصدار ويندوز 10 HOME  يضم جميع المميزات الهامة والرئيسية للويندوز .. ويختلف عن النسخة البرو PRO فى بعض الأدوات التى قد لا يحتاجها المستخدم العادى .. ومن بعض هذه الفروقات :

1- إدارة الجهاز المحمول : حيث يتوفر إصدار ويندوز 10 برو PRO على أداة (MDM) والتى توفر للمستخدمين إمكانية الإنتقال والمزامنة السحابية بين الكومبيوتر والهواتف الذكية. وهذا بطبيعة الحال غير موجود فى إصدارات HOME.

2- تتوفر إصدارات ويندوز 10 برو PRO على العديد من الأدوات المساعدة فى التعامل والإتصال مع فرق العمل وتكوين المجموعات ومنح الصلاحيات بالمشاركة للملفات والطابعات إلى غير ذلك من الأدوات التى قد لا تهدم المستخدم العادى والذى بدوره يختار إصدارات ويندوز 10 HOME وتكون مناسبة جدًا لجميع إستخداماته الشخصية.

3- يتوفر أيضا ويندوز 10 برو على أداة BitLocker وBitLocker To Go والتى تساعدك فى تشفير بيانتك وتأمينها فى حالة السرقة وهذه الأداة غير متوفرة أيضا فى ويندوز 10 هوم.

4- يوجد كذلك فى إصدارات ويندوز 10 إمكانية منح الوصول المخصص للمستخدمين حيث تقوم الأجهزة التي تعمل بنظام Windows 10 Pro بتشغيل تطبيقات مختلفة حسب المستخدم والحفاظ على الهويات الفردية بشكل منفصل وعلى نحو آمن وهذا من أهم الفروق بين ويندوز 10 برو وويندوز 10 هوم.

5- يوجد فى ويندوز 10 برنامج Remote Desktop والذى يمكنك من الإتصال بالأجهزة عن بعد وهذا البرنامج غير متوفر فى إصدارات ويندوز 10 هوم.

ويمكنك الإطلاع على جميع الفروق بين ويندوز 10 هوم وبرو من خلال ميكروسوفت من هذا الرابط


ثانيًا الفرق بين ويندوز 10 Enterprise وويندوز 10 PRO

الفرق بين ويندوز 10 برو وييندوز 10 انتربرايز لا يلاحظه حتى المستخدم المحترف والذى يعمل مع الكثير من البرامج والتطبيقات.

حيث أن الفروقات المميزة لإصدارات الانتربرايز متعلقة فقط بوظائف التحكم والأمن القوية والتى يحتاجها الشركات المتوسطة والكبرى والذى يرغبون فى المزيد من التحكم فى أجهزة المؤسسة والقدرة على تأمينها ووصول التحديثات الأمنية لأجهزتها بشكل سريع.

ومن أهم الأدوات المميزة فى إصدارات ويندوز Enterprise :

operating system deployment – comprehensive device – app management

وهذه الأدوات لا يحتاجها معظم المستخدمون وبالتالى تكون إصدارات Enterprise عبئًا على أجهزتهم نظرًا لوجود أدوات تستهلك من موارد الكومبيوتر دون اى فائدة تذكر.


ثالثًا : الفرق بين إصدار ويندوز 10 Education والإصدارات الأخرى

إصدار ويندوز 10 Education  هو موجهًا إلى الطلاب والمعلمين وطلبة الجامعات والمدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية.

وهو شبيه إلى حد كبير بجميع مميزات ويندوز 10 انتربرايز ... لكنه يختلف عن جميع إصدارات ويندوز 10 الأخرى بأنه لا يحتوى على مساعد كورتانا الشخصى وكذلك إصدارات ويندوز 10 Education   لا يمكن الحصول عليها بالترقية والتحديثات.


رابعًا الفرق بين إصدارات N و KN وباقى إصدارات ويندوز 10 الأخرى

إصدار ويندوز 10 N هو الإصدار الموجه من مايكروسوفت للإتحاد الأوروبى.

وإصدار ويندوز 10 KN هو الإصدار الموجه من ميكروسوفت لكوريا الجنوبية.

والفرق الوحيد بين إصدارات N و KN  والإصدارات الاخرى هو أن إصدارات N و KN  لا تشتمل على برنامج ويندوز ميديا بلاير والمتخصص فى تشغيل ملفات الصوت والفيديو.

ويرجع ذلك لعام 2004 حيث فرضت المفوضية الأوروبية على مايكروسوفت 500 مليون يورو لانتهاكها قانون الإحتكار مع منافسيها من منتجى برامج الوسائط المتعددة من المنافسين.

وبعدها فى سنة 2005 قامت كوريا الجنوبية بنفس الأمر وقامت بتغريم مكروسوفت مبلغ 32 مليون يورو.


خامسًا : الفرق بين  ويندوز 10 Mobile و  ويندوز 10  Mobile Enterprise

 ويندوز 10 Mobile  هو إصدار الويندوز المخصص للهواتف الذكية والذى يأتى مدعوما ببرنامج اوفيس ويمكن توصيله بشاشات كبيرة والاستفادة بجميع مميزاته بشكل أكير.

ويتميز  ويندوز 10  Mobile Enterprise عن الإصدار العادى للموبايل بأنه يستهدف الشركات والمؤسسات والتى تتطلب أنظمتها تحكم وأمان أكبر كما هو الحال فى إصدارات ويندوز 10 المخصصة لأجهزة الكومبيوتر.


سادسًا : الفرق بين نسخ ويندوز 10 OEM و Volume و Retail 


1- نسخ ويندوز OEM

OEM هي اختصار لــ Original Equipment Manufacturer وهي نسخة خاصة فقط بمصانع أجهزة الكمبيوتر العملاقة والشهيرة DELL – HP .. وغيرها من الشركات التى تقدم نسخة الويندوز كهدية لمستخدميها.

وهذه النسخ تباع فقط لشركات التصنيع وتعتبر ارخص اسعار نسخ الويندوز ولذلك يعيبها أنها لا يتوفر لها دعم من مايكروسوفت والمقصود بالدعم هو الاتصال بالدعم ويكون دعم النسخة من خلال شركه الحاسوب الذي تم شرائه فقط .

في حال تغيير الويندوز تفقد الترخيص ايضا لا تستطيع الترقية الى اصدار احدث بنفس السريال يجب عليك وقتها شراء الترقية او شراء نسخة جديده بالكامل .

2- نسخ ويندوز 10 Volume

هو ترخيص جماعي عادة ما يستخدم من قبل الشركات لتنشيط اكثر من جهاز كومبيوتر في نفس الوقت تستطيع الترقيه دون فقدان السريال وايضا يحظى بالدعم الكامل من مايكروسوفت الى تاريخ انتهاء التنشيط ولذلك فهى أغلى ثمنا من نسخ OEM.

3- نسخ ويندوز 10 Retail

هذا الإسم غالبا ما نجده مكتوبًا في اصدارات ويندوز عند تثبيتها أو مكتوبًا على حافظة اسطوانة النسخه عند شرائها وهذا يعني أن تلك النسخة لاتسطيع تثبيتها إلا على حاسوب واحد فقط .



وهذه النسخة تجد الدعم من مايكروسوفت والاتصال بهم في حال حدوث أي مشكلة لديك لفترات محدودة تبدأ من 3 أشهر كما يمكنك الترقية الي اصدار احدث بنفس السريال.

المصدر 1: ميكروسوفت | ميكروسوفت 2

المصدر 2 : غرامة ميكروسفت للاتحاد الأوروبى

google-playkhamsatmostaqltradent