recent
أخبار ساخنة

كورس أساسيات الكمبيوتر | الدرس 1

إذا كنت جديدًا على أجهزة الكمبيوتر أو كانت هذه هى المرة الاولى لك فى رغبتك فى فهم أساسيات الكمبيوتر والتعلم بشكل أكثر تفصيلاً فأنت فى المكان الصحيح.

كورس أساسيات الكمبيوتر | الدرس 1


مقدمة تعريفية عن كورس أساسيات الكمبيوتر المقدم على موقع شرح بى سى.

لا شك فى أن أجهزة الكمبيوتر تدخل فى جميع نواحى حياتنا سواء المهنية أو التعليمية أو حتى حياتنا الخاصة.
فمن النادر فى وقتنا الحالى أن يكون هناك منزل ليس به جهاز كمبيوتر واحد على الأقل.
هذا بالتأكيد يحتم علينا ان يكون هناك شخص واحد على الأقل يستطيع التعامل مع الكمبيوتر والمكونات الاساسية له وكذلك صيانته الاساسية أو الى لا تحتاج الى متخصص لتحليل العطل ثم صيانته.
ولذلك حرصنا فى موقع شرح بى سى أن نقوم بشرح جميع الاساسيات اللازمة لأجهزة الكمبيوتر وتبسيط المعلومات بقدر الإمكان ليسهل على الجميع فهمها.



وسيكون منهجنا فى هذه الدورة عبارة عن مقالات مكتوبة متضمنة لصور توضيحية بحيث يمكن الرجوع والاستفادة منها فى أى وقت.
حيث سيكون هذا الكورس المجانى مرشدا لك فى فهم كيفية عمل أجهزة الكمبيوتر و كيفية استخدامها .

كما سنتحدث عن كيفية إعداد جهاز كمبيوتر ،الفرق بين الأجهزة و البرمجيات ، و أنواع من أجهزة الكمبيوتر التي يمكنك استخدامها. سنقوم أيضا بعد ذلك بالتعرف على أنظمة التشغيل والبرامج ، و كذلك الخدمات السحابية والإنترنت ، والكثير غيرها.
سواء كنت مبتدئ أو محترف أو تبحث فقط لمعرفة المزيد عن كيفية عمل أجهزة الكمبيوتر ، ستجد كل ما تحتاجه من معلومات لدينا متضمنة الشروحات والمصادر وكل ما يلزمك.
لذلك من المفضل متابعة هذه المقالات فهى حقًا ستفيدك كثيرًا.

ما هو الكمبيوتر

الكمبيوتر هو جهاز إلكتروني لديك القدرة على تخزين البيانات والمعلومات ومعالجتها. حيث لديه القدرة على تخزين واسترجاع ، ومعالجة البيانات بشكل فائق السرعة.
وبالطبع تعرف أن الكمبيوتر لديه القدرة على عرض المستندات وإرسال البريد الإلكتروني ، وتشغيل الألعاب ، و تصفح الويب وكذلك استخدامه لتحرير أو إنشاء جداول البيانات والعروض التقديمية ، وحتى الفيديوهات والصور والملفات الصوتية .

الفرق بين الهاردوير والسوفت وير في الكمبيوتر



قبل أن تبدأ فى تعلم اساسيات الكمبيوتر وطريقة عمله يجب الفهم والتفرقة بين مكونين رئيسيين بشكل عام لى جهاز كومبيوتر.
أولاً الهاردوير : وهو عبارة عن جميع المكونات المادية لجهاز الكمبيوتر من جميع القطع الداخلية والخارجية حتى الشاشات والكيبورد والماوس والسماعات.

ثانيًا السوفت وير : وهو مجموعة البرامج والتطبيقات المشغلة للهاردوير مثل الويندوز وجميع البرامج المثبتة عليه.
وهذا يعنى أن كل جهاز كمبيوتر يحتوى على مكونات مادية (هاردوير) , مكونات غير مادية (سوفت وير).
علمًا بأنه يجب أن يكون هناك توافق بين الهاردوير والسوفت وير حتى يعمل الكمبيوتر بشكل سليم.


ما هي أنواع أجهزة الكمبيوتر المختلفة


أغلب المستخدمين يعتقد أن أجهزة الكومبيوتر هى فقط الأجهزة المكتبية أو اللابتوب فقط.

لكن هناك العديد من أجهزة الكمبيوتر والتى نستخدمها بشكل أكثر الآن مثل أجهزة الصراف الآلي وماكينات الكاشير وحتى الآلة الحاسبة والهواتف الذكية وغيرها.والتي يمكن إجمالها في 9 تصنيفات وهي :


1- الأجهزة المكتبية


الأجهزة المكتبية


وهى تلك الأجهزة التى نستخدمها فى العمل والدراسة والتى عادة تكون فى مكان ثابت وغير متنقلة وذلك لكبر حجمها وثقل وزنها إلا أنها تعتبر أكثر كفاءة وثبات واستقرار فى التشغيل والاستخدام من أجهزة اللاب توب التى يمكن التنقل بها بسهولة.


2- أجهزة اللاب توب






هي أيضا أجهزة كمبيوتر نستخدمها فى العمل وفى حياتنا اليومية والدراسة إلا أنها تتميز بأنها صغيرة الحجم وسهلة التنقل ومزودة ببطارية للتمكن من تشغيلها بدون الحاجة للكهرباء بها مما يجعل أجهزة اللابتوب هو الحل الأمثل للكثير من الشباب فى وقتنا الحالى لكثرة تنقلهم بين البيت والعمل أو الدراسة.


3- الأجهزة اللوحية أو التابلت




اجهزة الكمبيوتر اللوحية تعتبر مثلها مثل اللابتوب إلا أنها لا تحتوى على كيبورد وتعتمد فقط على الكتابة من خلال الشاشة عن طريق اللمس. وهذا ما قد يفضله البعض خاصة لمن لا يحتاج الكتابة كثيرة أو يعتنى بالشكل وخفة الوزن أكثر.


4- الخوادم أو السيرفرات




تعتبر السيرفرات أجهزة كمبيوتر ضخمة أو اشد كفاءة من أجهزة الكومبيوتر العادية وتعمل السيرفرات بشكل متخصص فى الشبكات والتوصيل بين أجهزة الكمبيوتر . حيث تعتبر مهمة السيرفرات الاساسية هى تخزين الملفات ومشاركتها على الشبكة.


5- الهواتف الذكية




تعتبر الهواتف الذكية أجهزة كمبيوتر مصغرة بها العديد من المميزات التى قد تتفوق أحيانا على أجهزة الكومبيوتر العادية مثل الكاميرا وأجهزة الاستشعار وغيرها من المميزات التى لا يوفرها الكمبيوتر الشخصي أو اللابتوب.


6- الأجهزة القابلة للارتداء




أصبح الآن هناك العديد من الأجهزة التكنولوجية القابلة للارتداء سواء لقياس معدلات اللياقة البدنية أو العلاج أو حتى متابعة الحالة الصحية بشكل سريع مثل ما توفره الساعات الذكية الأن وغيرها من الاجهزة الذكية والمتطورة والتى تعتبر أجهزة كمبيوتر من مفهوم أنها تحتوى على سوفتوير

وهارد وير.


7- ألعاب الفيديو جيم




تعتبر ألعاب الفيديو بمختلف أنواعها أجهزة كومبيوتر مثل أجهزة اتارى سيجا سابقا مرورا بأجهزة بلايستيشن نينتيندو واكس بوكس وغيرها من المنصات الكثيرة التي تطلق أجهزة كمبيوتر مخصصة للألعاب بأسماء مختلفة.


8- أجهزة التلفزيون الذكية





أيضًا التلفزيون الذكي بشكله الحالى ما هو الا جهاز كمبيوتر مثبت عليه بعض التطبيقات واتاحة تثبيت ما تريده من تطبيقات حسب الشركة المصنعة لجهازك.


ومن المتوقع مستقبلاً أن تدخل التكنولوجيا بشكل عام فى حياتنا بشكل أكبر وتتحكم فى كل شىء من حولنا ونحن فى موقع شرح بى سى نتابع ذلك بكل شغف .. احرص على متابعتنا للتعرف على كل جديد فى عالم التكنولوجيا.


الفرق بين أجهزة الكمبيوتر واجهزة ماك


بعد تحثنا فى السابق عن أجهزة الكمبيوتر الشخصية فيجب توضيح أن هناك نوعين من الكمبيوتر الشخصى

هما أجهزة  PC و أجهزة  ماك . وكلاهما بشكل خارجى متشابه إلا أن أنظمتها مختلفة.



بالنسبة لأجهزة PC بدأت مع كمبيوتر IBM الشخصي الذي تم تقديمه في عام 1981. وبدأت شركات أخرى في إنشاء أجهزة كمبيوتر مماثلة ، والتي كانت تسمى IBM PC Compatible (غالبًا ما يتم اختصارها إلى PC ).

ويعتبر الـ PC هو أكثر أنواع أجهزة الكمبيوتر الشخصية شيوعًا فى وقتنا الحالى، ويتضمن عادةً نظام تشغيل ويندوز Windows .


أما بالنسبة لأجهزة ماكنتوش بدأت إنتاج أول كمبيوتر في عام 1984، وكان أول حاسوب شخصي يباع على نطاق واسع مع واجهة المستخدم الرسومية الأكر وضوحًا.





واجهزة ماكنتوش جميعها من إنتاج شركة أبل العملاقة وتعمل بنظام تشغيل Mac OS X.


إلى هنا نكون قد إنتهينا من الدرس الأول فى كورس أساسيات الكمبيوتر والذى وضحنا فيه بعض المفاهيم التى تساعدك على فهم كيفية عمل أجهزة الكمبيوتر وأنواعها المختلفة.

وسوف نتعرف فى الدرس الثانى على مكونات أجهزة الكمبيوتر بشكل أكثر تفصيلاً احرص على متابعتنا دائمًا


تابعنا دائمًا لمشاهدة أحدث الدروساتوالشروحات والأخبار التقنية على موقع شرح بى سى


المصدر




google-playkhamsatmostaqltradent